دليل الألحان القبطية

دليل الألحان القبطية

مورجان وعلى اليسار أخته سارة وعلى اليمين أخته ماري

  • تعتبر مكتبة الثري الأمريكي بييربونت مورجان القبطية، والتي اُكتشفت في دير الملاك ميخائيل بالحامولي في الفيوم، من أهم مجموعات المخطوطات القبطية التي تحتوي على نصوص كنسية متنوعة تساعدنا على تفهُّم ودراسة الحياة المسيحية في العصور القبطية.

  • وهذه المجموعة لاتزال لم تنشر نشرة نقديّة كاملة.

  • مخطوط 574 هو مخطوط هام سيلقي مزيد من الضوء علي شكل التسبيح والصلوات في الكنيسة القبطيَّة الأولي لأنه يعتبر أهم مصدر معروف حتي الآن لكتاب الصلوات اليومية (كتابي الأجبية والإبصلمودية).

  • وقد قام بعض الرهبان الأفاضل بترجمته. وتعمل مجلة مدرسة الإسكندرية على تحقيقه ونشره نشرة علمية بدراسة.
    وأيضاً نعمل علي نشر الدفنار الصعيدي مخطوط 575 وقد تم ترجمته وهناك مقال سيصدر قريبا فى المجلة عن علاقة الثيؤطوكيات بمخطوط مورجان ونعمل على نشر الثيؤطوكيات طبعة نقدية.

  • ويرجع تاريخه إلى ما بين عامي 897 - 898 م. يتكون المخطوط من تسعين ورقة من الرق بحجم (280مم طول  218مم عرض) بينما الحجم المكتوب فيه هو (203مم طول  161مم عرض) والعنوان كما هو في كولوفون المخطوط يدعى بـ "كتاب التفاسير" وهو مكتوب باللغة القبطية الصعيدية والبعض القليل باللغة اليونانية.

  • ويحتوي هذا المخطوط على مجموعة من قطع المزامير المرتبة بطريقة معينة أو ما يسمى ”التفاسير .“Hermeneia وهي عبارة عن آيات من المزامير تدور حول نفس الموضوع أو الكلمة على شكل إزائية.

  • وهذه التفاسير Hermeneia تقريبا نصف المخطوط وتلقي الضوء على كيفية إستخدام المزامير فى الصلاة والعبادة بشئ من التحرر مع إستعمال النص.

  • نُسخ هذا المخطوط، كما يذكر الكولوفون أيضًا، بيد الشماس باسيليوس من قرية تطون من كورة الفيوم، وقد ساهم معه أيضًا ابنه الشماس صموئيل وأخوه بطرس في تجميل المخطوط ورسم زخرفاته.

  • محتويات المخطوط:
    1- كتاب التفاسير المقدسة
    2- التفاسير الصغيرة للكنيسة
    3- صرخات الليل (تم تحقيقها ونشرها باللغة الألمانية) من خلال العالم Quecke
    4- ثلاث عشرة إبصالية (تم تحقيقها ونشرها سابقًا باللغة الإنجليزية) ، وتقوم مجلة مدرسة الإسكندرية علي نشرها باللغة العربية.
    وهذه الإبصاليات مرتبة بحسب الحروف الهجائية Acrostic ومكونة من 24 مقطعًا شعريًّا.
    5- تسبحة موسى النبي.


أستاذ رفيق عادل
مجلة مدرسة الأسكندرية





المخطوطات

مخطوط M 574


مراجع للدراسة

  1. الموقع الخاص بالمكتبة

  2. John Pierpont Morgan , Henri Hyvernat, "A Check List of Coptic Manuscripts in the Pierpont Morgan Library", 1919

  3. L. Depuydt, "Catalogue of Coptic Manuscripts in the Pierpont Morgan Library", Corpus of Illuminated Manuscripts, 4. Oriental Series, 1; Louvain 1993

  4. M. Cramer and M. Krause, "Das koptische Antiphonar", Jerusalemer Theologisches Forum 12, Münster 2008



0 comments:

Post a Comment

 
Top