دليل الألحان القبطية

دليل الألحان القبطية

Ῥωμανὸς Ὁ Μελωδός

أيقونة لرومانوس 1649م


  • يُعد من أكبر مؤلفي الألحان اليونانية . ويحكي كتاب "المينايون" Menaion Μηναῖον عن قصة قبوله شعراً سرياً في القسطنطينية.

  • ففي ليلة عيد الميلاد, ظهرت له سيدتنا العذراء القديسة مريم لرومانوس في نومه, وأعطته ملفاً من ورق roll of paper قائلة له: "خذ هذا وكله", وبدا له وكأنه فعل ذلك. ثم استيقظ من نومه في نشوة روحيّة كبيرة, ونزل إلى كنيسة كلية القداسة أم الله, ليحضر قداس عيد الميلاد, وعندما كان الإنجيل المقدس على وشك أن يُحمل بوقار إلى الهيكل, صعد إلى الانبل وارتجل لحناً بدايته:"Ἡ Παρθένος σήμερον, τὸν ὑπερούσιον τίκτει ..." "اليوم, البتول تلد فائق الجوهر ..."{1}.

  • وقد بلغ عدد أرباعه خمسة وعشرين رُبعاً {2} , لا يُقال منه في الكنيسة حالياً سوى الربع الأول فقط. ويظل الربع الأول منها, أكثر الأبيات عُمقاً وشمولاً وبلاغة. ومن بين الثمانين قصيدة الدينية التي له, اعُتبر بعض منها من أعظم أثاره الأدبية في العالم, مثل القصيدة السابق ذكرها, وهي الأولى له, وكذا القصيدة التاسعة والعشرين, وهي للقيامة .

  • كُرِّم كقديس في الشرق. أما أصله فمن سوريا Syrian of Emesa , وصار شماساً في كنيسة بيروت. وفي أثناء حُكم الامبراطور أنسطاسيوس الأول, ذهب إلى القسطنطينية. ولا يُعرف شئ كثير عن حياته. وله كتابات كثيرة لنصوص ألحان بيزنطية جاء بعضها في شكل حوار. وهي حوالي ثمانين لحناً لازالت حية, ويُقال بعضها حتى الآن. وألحانه ذات مشاعر ناضرة في شكل درامي, وهي طويلة فصيحة مُتقنة مثل كثير من الأعمال الأدبية البيزنطية. وتشتمل ألحانه على موضوعات متشعبة سواء كتابية أو كنسية, تمتد لتغطي تقريباً كافة أعياد الكنيسة.




تسجيلات للحن Ἡ Παρθένος

Ἡ Παρθένος
نفس التسجيل Video


تسجيل آخر Video

للتحميل



نص اللحن باليونانية

Ἡ Παρθένος σήμερον, τὸν ὑπερούσιον τίκτει, καὶ ἡ γῆ τὸ σπήλαιον, τῷ ἀπροσίτῳ προσάγει, Ἄγγελοι, μετὰ ποιμένων δοξολογοῦσι. Μάγοι δέ, μετὰ ἀστέρος ὁδοιποροῦσι.


كتب ومراجع

  1. J. Grosdidier de Matons "Romanos le Melode –Hymnes, Sources” Chretiennes 99, Paris 1964, PP.13,14

  2. J. Grosdidier de Matons "Romanos le Melode –Hymnes, Sources” Chretiennes 110, Paris 1965, PP.43-51

  3. يوحنا ﻧﺴﻴﻢ (ﺩﻛﺘﻮﺭ)، " لحن ﺇﻳﺒﺎﺭﺛﻴﻨﻮﺱ ﺃﺳﺒﻮﻉ ﺍﻟﻘﺒﻄﻴﺎﺕ ﺍﻟﺜﺎﻣﻦ ،1998ﻡ، ﺹ53-54

  4. Youhanna N Youssef "Romanos Melodus in the Coptic Church” Bulletin of Saint Shenouda the Archmandrite Coptic Society, 5, (1998-1999) 41-44

  5. الراهب أثناسيوس المقاري , "الميلاد البتولي والظهور الإلهي" , التاريخ الطقسي / طقوس الصلوات.


{1} Anton Butler, "The lives of saints"

{2} يرد النص العربي له كاملاً في كتاب "الميلاد البتولي والظهور الإلهي" للراهب أثناسيوس المقاري.
* عن كتاب "الميلاد البتولي والظهور الإلهي" للراهب أثناسيوس المقاري.


* تابع متعلقات صوم وعيد الميلاد من دلال الطقس وتسجيلات ألحان وكتب ومقالات.
* لاقتراح اضافة أي مرجع سواء مباشر أو من موقع آخر (Redirecting link) برجاء زيارة جروبنا على Facebook.
 
Top